أساسيــــــات الصورة الناجحة والإختيار المناسب
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أساسيــــــات الصورة الناجحة والإختيار المناسب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأولين والأخرين
وعلى اله وصحبه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين رضى اللهم عنا وعنهم أجمعين اللهم أمين .
أما بعد فان اصدق الحديث كتاب الله وخير الهدى هدى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ,و شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة،
وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار ...اما بعد :
اهلا بالأعزاء اكرمكم الله ان شاء الله تكونو في احسن الاحوال ولله الحمد وهذا ما نسعى الى سماعه من طرفكم.
ايتها القلوب الطيبة حفظكم الله ورعاكم وزادكم من فضله اللهم امين يارب العالمين...
سأحاول عرض هذه المعلومات آملا أن أكون خفيف الضل عليكم وأن تعم الفائدة إن شاء الله ,,معلومات ثم البحث فيها عن طريق النت والمدونات والمواقع
وإجتهادي الشخصي فأي خطأ وقعت فيه ألتمس منكم المعذرة ..وطابت اوقاتكم
لن أتدخل كثيرا في موضوع النقد ولكن في الغالب كل عضو يسعى للإستفاذة منه بقدر المستطاع ,وفي بعض الأحيان نلمس في بعض الصور أخطاء
تتكرر رغم الإشارة إليها مسبقا ,وقد يكون هذا ناتجا عن بضعة أمور في الغالب لانعيرها إهتماما كبيرا ,ولكنها تتحكم بشكل أو بآخر في نوعية صورنا
وجودتها وتكوينها بشكل عام..
وعموما سأتدخل في بعض النقاط من إجتهادي المتواضع وبحثي في النت أتمنى أن أوفق في تقريب الصورة ؛وسيتناول
الموضوع أهم العناصر التي تقع فيها الأخطاء :
والموضوع سيتناول أهم الأمور التي تجعل من الصورة مميزة
- كيف أختار الكاميرا التي تناسبني ؟
- كيف أختار فكرة الصورة ؟
كيف أختار إضاءة مميزة ؟
-كيف أختار زاوية مناسبة؟
-كيف أتجنب التشويش أو النويز؟
- عناصر غير مناسبة أتجنبها؟
-كيف أتجنب ميل خط الأفق ؟
-كيف أقسم الصورة ؟
- كيف أعدل الصورة؟
مجموعة أسئلة وليست كل الأسئلة التي يمكن مناقشتها في الموضوع والصورة أسفله وجدتها في إحدى المواقع تلخص جملة
المراحل التي يمكن تتبعها للحصول على صورة ناجحة
1) كيف أختار كاميرا تناسبني :؟
سؤال وجيه يجعلني أحدد هوية صوري وإحتياجاتي من خلالها, هل للتصوير التجاري ,الفني ,الإستعراضي,الإخباري ,للثوتيق...
بعد تحديد الصنف الدي يهمني لابد من معرفة الإمكانيات المتوفرة لدي ماديا فكل كاميرا يحكمها ثمن معين والأمر لايقتصر على الكاميرا فحسب
فكل نوع تصوير لديه متطلبات معينة من عدسات وفلاشات ريفلاكتورات,,,وغيره من الأساسيات في تكميل صنف معين من التصوير..
كما أن حجم الكاميرا يلعب دورا في إختيار الكاميرا المناسبة ,,,وغيرها من الإشكالات التي تطرح نفسها عن المصور ليحدد الكاميرا التي تناسبه؛؛
فلاشك في أن السوق يعرف أنواعل كثيرة من الكاميرات ؛منها ماهو مدمج صنف الكومباكت سواء منها دات الفيلم,هذا النوع من الكاميرات تراجع استخدامه كثيرا.
و النوع الثاني هو كاميرات الديجيتال المتوفرة و التي تحفظ الصور على بطاقة الذاكرة كاميرات تتوفر بأحجام كثيرة ومتنوعة منها ما هو صغير جدا
ومنها ماهو متوسط ومنها ماهو كبير في الحجم؛ من مزايا هته الكاميرات أنها تتوفر بأثمنة مناسبة ومنها ماهو مرتفع في الثمن نسبيا لتوفرها على
مواصفات شبه إحترافية تجعل منها كاميرا ممتازة كشاشة العرض التي نجدها في معظم الكاميرات الديجيتال ولكن مع إمكانيات إضافية كالتحكم
اليدوي والعدسات والفلاشات والفلاتر وغيرها مع قوة سنسور تصل ألى 12 ميقا بيكسل أو أكثر ..
من الأمثلة لأنواع الكاميرات السالف ذكرها طبعا دون الإشارة لكاميرات الفيلم:
ّ المدمجة صنف الكومباكت
1- كاميرات عادية جدا Point-and-Shoot
تعتبر كاميرات للتعلم أو للألتقاط فحسب وقد تعطي نتائج مميزة كذلك بالاستعمال الجيد لأننا نرجع دائما ونقول في التصوير مهارات المصور قبل
التصوير ..ولكنها لاتعطي إمكانية للتحكم فقط ركز على المشهد وأضغط على زر التصوير من الأمثلة وهي ليست من التنقيص من شركة معينة
أو للتفضيل فمعظم الشركات تملك كاميرات مميزة في الوقت نفسه التي تملك فيه كاميرا بسيطة جدا ( الأمر يتعلق بدراسة السوق وحاجياته...)
2- كاميرات Ultra compact digital
كاميرا ت متوفرة في السوق وبأثمنة بسيطة أيضا دات إستعمالات عائلية أو عادية بإختضار ولكنها أفضل في مستوى جودة الصور من الأولى
Panasonic LUMIX DMC-FX3
- 3 كاميرات :Compact digital
هذا النوع يعطي مزايا إضافية عن الأصناف السالفة الذكر فهي على الأقل تعطي إمكانية التحكم في الإضاءة والألوان وغيرها ولكنها تبقي محدودة
كما أن تصوير الفيديو كذلك يكون محدودا ومدة التصوير تكون قليلة
وهي جميلة الإستعمال عند الهواة ويمكن إستخلاص نتائج جد مميزة بها أيضا
من النماذج الكاميرا سوني وهي الصنف الذي أصور به حاليا
من بين نتائجها مع بعض التعديل على الألوان والإضاءة :
الصورة الثانية دليل على خاصية الماكرو التي يتوفر بها هذا النوع من الكاميرات ...
ـــــــــــ
ــــــــ
والخلاصة في هذه الأنواع أنه قد يثم الحصول عيلها في متوسط ال 1000 درهم مغربية أو أقل بكثير أو أزيد بقليل
4- كاميرات Advanced digital cameras
كاميرا بمواصفات أفضل من السابق ذكرها ومع إمكانية التحكم اليدوي وفلاترات وفلاشات وغيرها من الإمكانيات المتوفرة فيها
مما يجعلها في يد المصور الذي بدأ يشق طريقه للإحتراف ..ومن المحترفين من يملكها وهذا يرجعنا للتساؤلات الأولى عن القدرة الشرائية ...
من النماذج المطلوبة أكثر :
Canon SX30IS 14.1MP Digital Camera with 35x Wide Angle Optical Image Stabilized Zoom and 2.7
Panasonic DMC-FZ150K 12.1 MP Digital Camera with CMOS Sensor and 24x
Nikon COOLPIX L120 14.1 MP Digital Camera with 21x NIKKOR Wide-Angle
وغيرها من النماذج ,,,
لكن ثمنها مرنفع نسبيا قد يصل إلى 4000 درهم مغربية أو أقل بكثير أو زيادة بقليل
ّ- كاميرات العدسة الأحادية (Single Lense Reflex):
(أحممم ؛؛ أحنا بدينا كاندخل للصح ,اللي جيبو خاوي بلا مايقرا هاد النوع )
أمزح فقط فالأجمل أن المنافسة خلقت لخدمة الفقراء والمحتاجين وكلنا فقراء نأمل أن تكون قلوبنا هي الغنية ؛
قلت عامل المنافسة في الأسواق وفي ظل تعدد الشركات وكثرة الأصناف فالكاميرات في تناقص متزايد وإن شاء الله لما لا كل هاو
يحصل على كاميرته التي يعشقها ؛؛؛؛
ولكن لاننسى أن من أهداف هذا الموضوع هو أن أتسائل أي نوع من الكاميرات يناسبني ( واحد لايثقن مثلا التصوير الإحترافي
حتى ولو ثم إهدائه مجانا هذه الكاميرا فستكون عبئا عليه ــ كأن نعطي منظومة رياضية معقدة لواحد يدرس الآداب.....)
فكل شيء يبدأ بالتدرج؛؛
أنواع slr إختصار لكلمة Single Lense Reflex نوع من الكاميرات يعتمد على الأرجح على أفلام 35 ملم لحفظ الصور
مما يؤكد حجمها الكبير ووزنها الثقيل ؛؛؛
Dslr الحرف دي يعني الديجيتال وهدا يعني أن أصناف الديجتال تنضاف إلى هذا الصنف لكنها أحادية العدسة وبتجهيزات
أخرى مكلفة كالعدسات الخارجية التي تركب عليها والمتعددة الإستعمالات والفلاشات ...هناك مثلا مغربي يقول :
(فين ما جلس الجمل إيدير بلاصتو) أي أن الجمل يستحود لنفسه مكانا أينما يشاء....
الشيء نفسه ينطبق على هذا الصنف المتعدد الإستعمال لكن هي للمحترفين في التصوير الفوتوغرافي والنهنيين أيضا..
مايميز هذا النوع أيضا قوة متحسس الضوء السنسور فيها قوة إضافية من الصناف السابقة ذكرها ةتعطي نتائج رائعة
حتي في أسوأ ظروف الإضاءة كما تتميز بقدرة أحجام كبيرة جدا في الصور قد تتجاوز أكثر من عشرين ميكابيكسل
من بين أشهر الأنواع إستعمالا:
Canon Digital Rebel XTi 10.1MP Digital SLR Camera
قد تتجاوز أكثر من 11000 درهم مغربية
Nikon D80 10.2MP Digital SLR Camera
كذلك قد تتجاوز نفس ثمن الأولى وطبعا أتحدث عن كاميرات جديدة وليست مستعملة دون الأكسيسوارات الملحقة
Canon EOS 5D 12.8 MP Digital SLR Camera (Body Only)
كاميرا قد تجاوز المليونين
وغيرها كثيير من الكاميرات الإحترافية ... الأهم أن كل واحد يختار الصنف الذي يناسبه ..
ملاحظة : إذا ماثم إستعمال الكاميرات الديجتال بشكل مميز قد يثم الحصول على نتائج رائعة تنافس الكاميرات الإحترافية
والملاحظة الاهم سيكون هناك ملحقات من الشروحات ضمن الموضوع نفسه لاهميته
ولا تنسونا من صالح الدعاء
رد: أساسيــــــات الصورة الناجحة والإختيار المناسب
2) كيف أختار فكرة الصورة :
طبعا هذا موضوع طويل ويستحق موضوع نقاشي منفرد لأن فيه الكثير من الإختلافات ووجهات نظر متعددة
بين من يعتمد على فكرة الصورة ومضمونها أساس الصورة ومن يعتمد على جودة الصورة وتكوينها ؛,
والأهم أن تكون الصورة دات فكرة معينة سواء كانت واضحة جلية في معظم أنواع التصوير أو مبهمة كما الشأن في التصوير التجريدي
أم متعددة القراءات كما هو الشأن في التصوير الصامت وباقي أنواع التصوير التي تعتمد الفكرة المضمون الرئيسي لها ..
حينما أتحدث عن فكرة الصورة أستحضر دائما اي نوع من التصوير أمارس ؟
هل التصوير العائلي ؟ هل صوري للذكريات ,,هل صوري للثوثيق,,هل صوري لنقل أحداث معينة ’’
هل للتصوير الحرفي ,,هل للتصوير الإحترافي ,,هل للتصوير الصحفي ..
فمثلا أريد صورة للتوثيق في ملف معين فكرة الصورة واضحة فهي للتعريف عن الهوية وليس هناك مايميزها
أريد صورة تذكارية فهي تبقى تذكارية بغض النظر عن قواعد التصوير الفوتوغرافي المهم أنها تضم الشيء الذي أريد تذكره ؛أصدقاء عائلة..
أريد صورة صحافية فالصورة قد تكون بمحض الصدفة فتحاكي موضوع معين كما هو تنقل الخبر كما هو وقد يغلب المضمون على الشكل
لأنها في الغالب تكون صور لاتعوض إن فات وقتها
فمثل هته الصورة عادية جدا لكنها أثارت ضجة كبيرة لمضمونها الذي تحتويه
وقد تكون تصوير مستبق كالتحضير لمؤتمر معين أو .... حينها تمتجز فنيات التصوير مع فكرة الصورة ...
أحترف التصوير وأعتبره السبيل لإيصال أفكاري فكيف أدرسها وكيف أصقل الفكرة داخل الصورة ؟
مالذي أفكر فيه في البداية هل الفكرة قبل الصورة أم الصورة قبل الفكرة ؟ كلها تساؤلات تتحكم في صياغة الصورة
ماهو الوسط الذي اعيش فيه هل أتوفر على بيئة تساعدني على إيصال أفكاري ,,هل اتوفر على إمكانيات لازمة لصياغة الفكرة.
أشياء بسيطة أستيطيع القيام بها لو أني أرى الورشات وكيفية التصوير وأتابع المدونات والمنتديات والدروس والورشات
وصور المحترفين....
في بعض الأحيان يحتاج الأمر لتحريك الخيال
حينما تدرك انك في حاجة ما للتفكير فكر في أمور تنسجم مع واقعيتك ,,أنظر من حولك ماهي مشاكلك ,,مالذي تشتكي منه
مالذي يفرحك ,,مالذي يسعفك ,,الأشياء التي نعشقها ,, الظغوطات التي تواجهها سواء من العائلة الأصدقاء ,المجتمع
كلها ثيمات تضغط عليك بشكل أو بآخر منها تستنج عصارة أفكارك ,,إجعل صورتك تحكي حكاية ,,إجعلها الونيس قبل آراء
الناقدين ..كن واثقا بأفكارك ..
واحيانا أخرى تسبق الفكرة وتأثي دون سابق إنذار ولايبقى سوى توصيلها وتجسيدها بكبسة زر
فكر أن تأثي بشيء جديد لم يألفه المشاهد
فكر في الإختلاف عن الآخرين يقول العالم البرت جورجي :
(إن التفكير المبدع أنك ترى الشيء ذاته الذي يراه الآخرون ولكن تفكيرك يختلف تماماً عن تفكيرهم). منقول
قلد الأفكار المميزة وقم بتحسينها وأستفسر وخمن ,,
لديك إمكانيات بسيطة وأفكار قوية لا تستسلم إعتمد البريكولاج وأشياء بسيطة قد تعوض لك عن أشياء ثمينة
X
إجمع أفكارك وقارن بين الأفكار الأخرى
؛
؛
؛
الأهم أن لاتعزل صورك بدون مضمون معين وأن لاتبقى فارغة المضمون ...
أتذكر مقولة عن الأفلام (كل شيء في شاشة العرض جد مهم وله دور في الإخراج فحينما ترى المخرج يركز على مسمار في الحائط
فاعلم أن له دورا مهما مثال
هذه الصورة بالنسبة إلي لديها مضمون معين ..
ولكن بإضافة عنصر جانبي تتضح الفكرة أكثر في هته الصورة أو تجعلها متعددة التخمينات
يتبع ولا تنسونا من صالح الدعاء
طبعا هذا موضوع طويل ويستحق موضوع نقاشي منفرد لأن فيه الكثير من الإختلافات ووجهات نظر متعددة
بين من يعتمد على فكرة الصورة ومضمونها أساس الصورة ومن يعتمد على جودة الصورة وتكوينها ؛,
والأهم أن تكون الصورة دات فكرة معينة سواء كانت واضحة جلية في معظم أنواع التصوير أو مبهمة كما الشأن في التصوير التجريدي
أم متعددة القراءات كما هو الشأن في التصوير الصامت وباقي أنواع التصوير التي تعتمد الفكرة المضمون الرئيسي لها ..
حينما أتحدث عن فكرة الصورة أستحضر دائما اي نوع من التصوير أمارس ؟
هل التصوير العائلي ؟ هل صوري للذكريات ,,هل صوري للثوثيق,,هل صوري لنقل أحداث معينة ’’
هل للتصوير الحرفي ,,هل للتصوير الإحترافي ,,هل للتصوير الصحفي ..
فمثلا أريد صورة للتوثيق في ملف معين فكرة الصورة واضحة فهي للتعريف عن الهوية وليس هناك مايميزها
أريد صورة تذكارية فهي تبقى تذكارية بغض النظر عن قواعد التصوير الفوتوغرافي المهم أنها تضم الشيء الذي أريد تذكره ؛أصدقاء عائلة..
أريد صورة صحافية فالصورة قد تكون بمحض الصدفة فتحاكي موضوع معين كما هو تنقل الخبر كما هو وقد يغلب المضمون على الشكل
لأنها في الغالب تكون صور لاتعوض إن فات وقتها
فمثل هته الصورة عادية جدا لكنها أثارت ضجة كبيرة لمضمونها الذي تحتويه
وقد تكون تصوير مستبق كالتحضير لمؤتمر معين أو .... حينها تمتجز فنيات التصوير مع فكرة الصورة ...
أحترف التصوير وأعتبره السبيل لإيصال أفكاري فكيف أدرسها وكيف أصقل الفكرة داخل الصورة ؟
مالذي أفكر فيه في البداية هل الفكرة قبل الصورة أم الصورة قبل الفكرة ؟ كلها تساؤلات تتحكم في صياغة الصورة
ماهو الوسط الذي اعيش فيه هل أتوفر على بيئة تساعدني على إيصال أفكاري ,,هل اتوفر على إمكانيات لازمة لصياغة الفكرة.
أشياء بسيطة أستيطيع القيام بها لو أني أرى الورشات وكيفية التصوير وأتابع المدونات والمنتديات والدروس والورشات
وصور المحترفين....
في بعض الأحيان يحتاج الأمر لتحريك الخيال
حينما تدرك انك في حاجة ما للتفكير فكر في أمور تنسجم مع واقعيتك ,,أنظر من حولك ماهي مشاكلك ,,مالذي تشتكي منه
مالذي يفرحك ,,مالذي يسعفك ,,الأشياء التي نعشقها ,, الظغوطات التي تواجهها سواء من العائلة الأصدقاء ,المجتمع
كلها ثيمات تضغط عليك بشكل أو بآخر منها تستنج عصارة أفكارك ,,إجعل صورتك تحكي حكاية ,,إجعلها الونيس قبل آراء
الناقدين ..كن واثقا بأفكارك ..
واحيانا أخرى تسبق الفكرة وتأثي دون سابق إنذار ولايبقى سوى توصيلها وتجسيدها بكبسة زر
فكر أن تأثي بشيء جديد لم يألفه المشاهد
فكر في الإختلاف عن الآخرين يقول العالم البرت جورجي :
(إن التفكير المبدع أنك ترى الشيء ذاته الذي يراه الآخرون ولكن تفكيرك يختلف تماماً عن تفكيرهم). منقول
قلد الأفكار المميزة وقم بتحسينها وأستفسر وخمن ,,
لديك إمكانيات بسيطة وأفكار قوية لا تستسلم إعتمد البريكولاج وأشياء بسيطة قد تعوض لك عن أشياء ثمينة
X
إجمع أفكارك وقارن بين الأفكار الأخرى
؛
؛
؛
الأهم أن لاتعزل صورك بدون مضمون معين وأن لاتبقى فارغة المضمون ...
أتذكر مقولة عن الأفلام (كل شيء في شاشة العرض جد مهم وله دور في الإخراج فحينما ترى المخرج يركز على مسمار في الحائط
فاعلم أن له دورا مهما مثال
هذه الصورة بالنسبة إلي لديها مضمون معين ..
ولكن بإضافة عنصر جانبي تتضح الفكرة أكثر في هته الصورة أو تجعلها متعددة التخمينات
يتبع ولا تنسونا من صالح الدعاء
رد: أساسيــــــات الصورة الناجحة والإختيار المناسب
السلام عليكم أخي الغالي
مسامحة لقلمـــــك
20دقيقة وأنا أقرأ الموضوع ههه
لكن استفدت كتير ا من الأمور والتعاريف أول مرة أسمعها
ولك مني كل التقدير والشكر
مسامحة لقلمـــــك
20دقيقة وأنا أقرأ الموضوع ههه
لكن استفدت كتير ا من الأمور والتعاريف أول مرة أسمعها
ولك مني كل التقدير والشكر
نانسي- عضو جديد
- عدد المساهمات : 31
نقاط : 4861
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
العمر : 36
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى